التعرض للعنف و التحصيل الأكاديمي في العراق
DOI:
https://doi.org/10.32007/jfacmedbagdad.573366الكلمات المفتاحية:
التعرض، العنف، الكرب التالي للرضح ، التحصيل الاكاديميالملخص
مقدمة : تعرض العراقيون لحروب متعددة و عنف واسع الإنتشار و حرب أهلية . إن إضطراب الكرب التالي للرضح ينشأ بعد التعرض للصدمة و العنف . وقد وجد بأن له تاثير سلبي على التحصيل الأكاديمي لطلبة الجامعات.
الأهداف : تهدف هذه الدراسة إلى معرفة تأثير التعرض للعنف على التحصيل الأكاديمي لطلبة الجامعات في العراق
المرضى وطرق العمل: تم إدخال ما مجموعه 319 طالب جامعي من بغداد في هذه الدراسة . تراوحت أعمار الطلبة بين 18-24 سنة و كانت نسبة الذكور الى الاناث 0,6: 1
ملئت الإستبانة من قبل المشاركين. وكانت البيانات المطلوبة تتضمن معلومات ديموغرافية , بيانات حول التحصيل الأكاديمي و إستبانة هارفارد للصدمة النفسية ( التعرض لصدمات الحروب , إضطراب الكرب التالي للرضح ).
إستخدم مربع كاي لفحص العلاقة بين اضطراب الكرب التالي للرضح وضعف التحصيل الأكاديمي . إستخدم إختبار الطالب- ت لتوضيح الفرق بين التحصيل الاكاديمي الضعيف و الجيد في الطلبة الذين تعرضوا للعنف . إعتبرت قيمة P < 0.5 ذات دلالة إحصائية
النتائج: لوحظ و جود اضطراب الكرب التالي للرضح في 21,9% من الطلبة . لوحظ وجود تحصيل أكاديمي ضعيف في 32,9% من الطلبة المصابين بإضطراب الكرب التالي للرضح .لم تكن العلاقة بين التحصيل الأكاديمي وإضطراب الكرب التالي للرضح ذات دلالة إحصائية(قيمةP 0.8 ). وجد فرق ذات دلالة إحصائية بين التعرض للعنف والتحصيل الأكاديمي الضعيف والجيد) قيمة P0.001 ).
الأستنتاج : التعرض للعنف له تأثير سلبي على التحصيل الأكاديمي .