تقييم المعرفة والموقف والسلوك من استخدام المضادات الحيوية بين طلاب الكليات غير الطبية من جامعة الفلوجة-العراق
knowledge, behavior and attitude toward using antibiotics
DOI:
https://doi.org/10.32007/jfacmedbagdad.621.21703الكلمات المفتاحية:
كلمات مفتاحية : مضادات حيوية ، طلاب ،معرفة ، سلوك ، جامعة الفلوجة.الملخص
المقدمة: المضادات الحيوية هي الأدوية المستخدمة لعلاج الالتهابات البكتيرية ، تحدث مقاومة المضادات الحيوية عندما تغير البكتيريا استجابتها لاستخدام هذه الأدوية ، ، يحتاج العالم بشكل عاجل إلى تغيير الطريقة التي يتم فيها وصف واستخدام المضادات الحيوية.
الهدف: تقييم المعرفة والموقف والسلوك تجاه المضادات الحيوية بين طلاب غير الطب غير بجامعة الفلوجة.
الطريقة: أجريت دراسة مقطعية خلال الفترة من يناير إلى مارس 2019. تم استخدام استبيان ذاتي الملء يتكون من 25 سؤال مقسمة إلى أربعة أجزاء. الجزء الأول عبارة عن الأسئلة الديموغرافية. الجزء الثاني يهدف إلى تقييم معرفة المشاركين. الجزء الثالث لتقييم موقف المشاركين. بينما الرابع لتقييم السلوك تجاه استخدام المضادات الحيوية. كانت العينة هي طلاب غير الطب بجامعة الفلوجة.
النتائج: تمثل الإناث 54.8٪ من العينة ، تتراوح أعمار الأشخاص بين 19 عامًا و 24 عامًا. حوالي ثلثي 64.1 ٪ يعتقدون أن المضادات الحيوية تعمل على معظم السعال ونزلات البرد. صرح 61.3٪ من المشاركين بأنه "سوف أتناول المضادات الحيوية بدون وصفة طبية من قبل الطبيب" ، بينما يفضل 55.6٪ من المشاركين تناول المضادات الحيوية مع الشاي ، بينما قال 39.1٪ فقط أنهم تناولوا المضادات الحيوية بالماء.
الخلاصة: ضعف المعرفة لدى الطلاب تجاه استخدام المضادات الحيوية. قد تكون هناك حاجة لبرامج التثقيف الصحي بين طلاب الجامعة لتحسين المعرفة العامة والمواقف العامة تجاه المضادات الحيوية.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Permit others to copy and distribute the manuscript; to extract, revise, and create another derivative
works of or from the manuscript (e.g., a translation); to incorporate the manuscript into a
collective work; and to text or data mine the article, even for commercial purposes, provided that
the author(s) is/are credited; the article's modifications should not harm the author's honor or
reputation; and the article should not be altered in a way that would cause the author to lose them
reputation. The Creative Commons Attribution 4.0 International License (CC BY 4.0) has more
information.