نمو الاطفال المصابين بداء السكري في العراق بعد الازمة

المؤلفون

  • Zena S. Hadi Ministry of Health, Primary Health Care
  • Eman A. Al-Kaseer Dept. of Family and Community Medicine, College of Medicine, University of Baghdad.
  • Munib A. Al-Zubaidi Dept. of Pediatrics, College of Medicine, University of Baghdad.

DOI:

https://doi.org/10.32007/jfacmedbagdad.60155

الكلمات المفتاحية:

داء السكري من النوع الاول, والاطفال, والنمو.

الملخص

الخلفية: سابقا كان داء السكري من النوع الاول من بين اسباب تاخر النمو الشديد. العراق تعرض للحروب والصراعات التي اثرت على الخدمات الصحية والتي بدورها اثرت على حالة السكر في الدم لمرضى السكري.

الهدف: تقديم تقريرعن نمو الاطفال المصابين بالسكري في العراق بعد انتهاء الصراع.

طريقة البحث: شملت الدراسة 100طفل مصاب بداء السكري من النوع الاول والذين يراجعون العيادة الاستشارية لمرضى السكري في مستشفى حماية الاطفال للفترة من 1 شباط الى 30 ايار للعام 2017. تم قياس الوزن والطول. مؤشرات النمو عند التشخيص اخذت من ملف المريض.

النتائج: تمت دراسة 100 طفل مصاب بداء السكري من النوع الاول وكان عمرهم 9.3 ± 3.2 ونسبة الذكور للاناث تساوي 1. ذروة عمر الاطفال عند التشخيص كانت اقل من 5 سنوات. من مجموع الاطفال المصابين بالسكري في هذه الدراسة كانت نسبة المصابين بالتقزم 5%, النحافة 2 % ونقصان الوزن 5%. مدة الاصابة بداء السكري من النوع الاول كانت محددا هاما لمؤشرات النمو(الطول والوزن). لاتوجد اختلافات ذات دلالة احصائية في مؤشرات النمو(الوزن, الطول, ومؤشر كتلة الجسم) بين الذكور والاناث المصابين بداء السكري من النوع الاول.

 الاستنتاج: كانت ذروة العمر عند التشخيص أقل من 5 سنوات، وكانت نسبة الجنس متساوية، والوزن والطول كانوا تقريبا اقل مما يفترض ان يكون صحي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2018-04-01

كيفية الاقتباس

1.
Hadi ZS, Al-Kaseer EA, Al-Zubaidi MA. نمو الاطفال المصابين بداء السكري في العراق بعد الازمة. J Fac Med Baghdad [انترنت]. 1 أبريل، 2018 [وثق 21 نوفمبر، 2024];60(1):69-73. موجود في: https://iqjmc.uobaghdad.edu.iq/index.php/19JFacMedBaghdad36/article/view/55

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 607

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين