رضا التدريسيين الطبيين عن التعليم عبر الانترنت خلال جائحة كورونا
DOI:
https://doi.org/10.32007/jfacmedbagdad.2053الكلمات المفتاحية:
pandemic، medical education، satisfactionالملخص
الخلفية: قد يؤدي عدم رضا التدريسيين في كليات الطب إلى ترك ممارسة التدريس حيث يصعب في كثير من الأحيان استبدال أولئك الذين غادروا. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون عدم رضا أعضاء هيئة التدريس مؤشرًا على الجودة السلبية للمؤسسات التعليمية / الجامعية.
هدف الدراسة: تقييم رضا أعضاء هيئة التدريس عن التعلم عبر الإنترنت أثناء جائجة كورونا في جامعة النهرين / كلية الطب، بغداد / العراق.
المنهجية: تضمنت دراسة مقطعية عينة ملائمة من 50٪ من أعضاء هيئة التدريس الذين شاركوا في العام الدراسي الاكتروني 2020-2021. تم أخذ استبيان رضا أعضاء هيئة التدريس من دراسة سابقة، والتي تستند إلى استبيان تم التحقق منه لاستبيان الرضا الذي يحتوي على أربع فئات رئيسية: التفاعل، وتخطيط المدرب، والدعم المؤسسي، والقدرة على تحمل التكاليف.
النتائج: اشتملت الدراسة على 85 مدرسًا بكلية الطب من جميع الأقسام. بلغ مستوى الرضا الإجمالي للمشاركين في هذه الدراسة 25.6٪ وهي نسبة منخفضة. كانت درجة الرضا الإجمالية التي أعطاها المشاركون (0.98)، وأعطيت أعلى درجة (1) لعناصر أسئلة تحمل التكاليف وأدنى درجة أعطيت للتفاعل بين الطالب والمعلم وتصميم الفصل الدراسي وتطويره (0.79 ، 0.89) على التوالي.
الاستنتاج: كان رضا أعضاء هيئة التدريس عن التعلم عبر الإنترنت خلال جائحة كورونا منخفضًا بشكل عام، خاصة فيما يتعلق بالتفاعل بين الطالب والمعلم وتصميم الفصل الدراسي وتطويره.
التنزيلات
المراجع
- Ahmed H, Allaf M, Elghazaly H. COVID-19 and medical education. Lancet Infect Dis. 2020 Jul;20(7):777-778. Epub 2020 Mar 23. Erratum in: Lancet Infect Dis. 2020 May;20(5):e79. PMID: 32213335; PMCID: PMC7270510. doi: http://10.1016/S1473-3099(20)30226-7.
- Taha MH, Abdalla ME, Wadi M, and Khalafalla H. Curriculum delivery in Medical Education during an emergency: A guide based on the responses to the COVID-19 pandemic [version 1] Med EdPublish 2020,9:69 https://doi.org/10.15694/mep.2020.000069. 3- Al naaimi AS. Assessing Computer Skills and Attitudes toward Electronic learning and Internet Use in a sample of third-year medical students of Baghdad medical college- Iraq. JFacMedBagdad [Internet]. 2011 Apr. 3;53(1):60-4. Available from: https://iqjmc.uobaghdad.edu.iq/index.php/19JFacMedBaghdad36/article/view/913
- Wiam Elshami, Mohamed H. Taha, Mohamed Abuzaid, Coumaravelou Saravanan, Sausan Al Kawas & Mohamed Elhassan Abdalla (2021) Satisfaction with online learning in the new normal: the perspective of students and faculty at medical and health sciences colleges, Medical Education Online, 26:1, 1920090,
DOI: http://10.1080/10872981.2021.1920090.
- Jing X, Xu L, Qin W, Zhang J, Lu L, Wang Y, Xia Y, Jiao A, Li Y. The Willingness for Downward Referral and Its Influencing Factors: A Cross-Sectional Study among Older Adults in Shandong, China. International Journal of Environmental Research and Public Health. 2020; 17(1):369. https://doi.org/10.3390/ijerph17010369
- Bolliger DU. Inan FA, Wasilik O. Development and Validation of the Online Instructor Satisfaction Measure (OISM). Educational Technology & Society, v17 n2 p183-195 2014. Available at:
- Younis MS, Mahdi abbas alrubayee F. Attitude of Medical Students University of Baghdad toward Psychiatry: Clinical significance and as a future career. JFacMedBagdad [Internet]. 2019 May 12 ;60(4):222-7. Available from: https://iqjmc.uobaghdad.edu.iq/index.php/19JFacMedBaghdad36/article/view/433
- Tashobya, C., Nimusima, P., Mugabe, R., & Begumisa, B. (2022, December 27). The Impact of Job Training on Employee’s Satisfaction: A Study in Public Institutions in Western Uganda. UKH Journal of Social Sciences, 6(2), 1-8. https://doi.org/https://doi.org/10.25079/ukhjss.v6n2y2022.pp1-8
- Yang C, Chen A, Chen Y. College students' stress and health in the COVID-19 pandemic: The role of academic workload, separation from school, and fears of contagion. PLoS One. 2021 Feb 10;16(2):e0246676. doi: http://10.1371/journal.pone.0246676.
- Bhatnagar K, Srivastava K, Singh A, Jadav SL. A preliminary study to measure and develop job satisfaction scale for medical teachers. Ind Psychiatry J. 2011 Jul;20(2):91-6. doi: http://10.4103/0972-6748.102484. PMID: 23271862; PMCID: PMC3530295.
- Yang C, Chen A, Chen Y. College students' stress and health in the COVID-19 pandemic: The role of academic workload, separation from school, and fears of contagion. PLoS One. 2021 Feb 10;16(2):e0246676. http://doi: 10.1371/journal.pone.0246676. PMID: 33566824; PMCID: PMC7875391.
- Liu Y, Sun X, Yuan Y, Zhang Y, Liu J, Duan Y, et al. Professional satisfaction of health professional undergraduates and influencing factors in Hebei province, China. BMC Med Educ 21, 275 (2021). https://doi.org/10.1186/s12909-021-02718-4
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Luma k.Mohammed, Methaq H Alogaili
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.