Aggression is a dominant behavior among adolescents in Al-Sadr city, Baghdad-Iraq
DOI:
https://doi.org/10.32007/jfacmedbagdad.613,41720الكلمات المفتاحية:
السلوك العدواني، مدينة الصدر، المراهقين، العنف، العراق.الملخص
المقدمة: السلوك العدواني: هو أي سلوك ينوي إيذاء كائن حي آخر يرغب في تجنب هذا الضرر. بات السلوك العدواني مشكلة في معظم دول العالم حيث يعتبر ذو اهمية صحية عامة في جميع أنحاء العالم. التعرض للعنف هو أحد العوامل المحددة للسلوك العدواني. مدينة الصدر (وهي مدينة مزدحمة بالسكان) قد تعرضت الى عنف شديد من خلال (الحروب، الحرب الأهلية، والعنف واسع النطاق بين الأفراد). كان هذا الوضع حافزا لدراسة السلوك العدواني في هذه المدينة.
الأهداف: لمعرفة مدى انتشار السلوك العدواني بين طلاب المدارس الثانوية في مدينة الصدر- محافظة بغداد.
المنهجية: أجريت دراسة مقطعية في مدينة الصدر في بغداد. تم تضمين ما مجموعه 720 من المراهقين من طلاب المدارس الثانوية من كلا الجنسين في الدراسة. تم اختيارهم عن طريق أخذ عينات عشوائية متعددة المراحل. تراوحت أعمارهم بين 13 و 21 سنة. البيانات التي تم جمعها كانت عن طريق الاستبيان الذاتي (مقياس تكرار مشاكل السلوك العدواني).
النتائج: كان معدل أعمار الطلاب المشاركين 16.2±2.04 سنة. من بين المجموع، وجد 84.3٪ من الطلاب يظهرون سلوك عدواني. من بين مجموع الطلاب الذكور، اظهر 329 (91.4٪) منهم سلوك عدواني ومن بين الإناث 278 (77.2٪). أظهر الذكور عدوانية أعلى من الإناث.حيث وجد ان السلوك العدواني ذات دلالة احصائية مع الجنس (P = 0.001). كان الغياب عن المدرسة وانخفاض مستوى التحصيل الدراسي مهيمناً بين الطلاب العدوانيين (88.2٪ و 86.9٪ على التوالي). وقد وجد ان السلوك العدواني الغير جسدي هو السائد (76.4%) بين الطلاب.
الاستنتاج: لوحظ ارتفاع معدل انتشار السلوك العدواني (الغير جسدي بشكل اساسي). ارتبط العدوان بشكل كبير بالجنس. أظهر الذكور عدوانية أعلى من الإناث. وقد لوحظ ان السلوك العدواني يؤثر سلبا على التحصيل الدراسي.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Permit others to copy and distribute the manuscript; to extract, revise, and create another derivative
works of or from the manuscript (e.g., a translation); to incorporate the manuscript into a
collective work; and to text or data mine the article, even for commercial purposes, provided that
the author(s) is/are credited; the article's modifications should not harm the author's honor or
reputation; and the article should not be altered in a way that would cause the author to lose them
reputation. The Creative Commons Attribution 4.0 International License (CC BY 4.0) has more
information.