دراسة مدى انتشار الرهاب الاجتماعي بين طلبة كليةالطب في القادسيه وتأثيره على الأداءالاكاديمي
DOI:
https://doi.org/10.32007/jfacmedbagdad.541767الكلمات المفتاحية:
الرهاب الاجتماعي,الفلوكستين,العلاج السلوكي الإدراكيالملخص
خلفيه البحث:الرهاب الاجتماعي هو شعور بالخوف من واحده أو أكثر من المواقف الاجتماعية مصحوبه بأعراض القلق حيث يتجنب المريض هذه المواقف.
أهداف البحث: يهدف البحث الى بيان معدل انتشار اضطراب الرهاب الاجتماعي لدى طلبه كليه الطب ,ودراسة الخصائص الاجتماعيةوالديموغرافية ,مع توضيح مدى تأثير الرهاب الاجتماعي غلى التحصيل الاكاديمي. كذلك يهدف البحث لدراسة استجابةالطلبة الذين يعانون من هذا الاضطراب لمختلف طرق العلاج.
طرق البحث: تم انتقاء (380) طالب وطالبه من كليه الطب جامعه القادسية بطريقه الانتقاء العشوائي. ولهدف التشخيص تم استخدام نظام المقابلة الشبه المنظمة المستند على التصنيف الدولي العاشر للأمراض. ولغرض تقييم الاستجابة لطرق العلاج تم استخدام المقياس المختصر للرهاب الاجتماعي.
النتائج: ان نسبه انتشار الرهاب الاجتماعي بين طلبه كليه الطب(12,6%) وان اصابه الاناث اكثر من الذكور. كما بينت الدراسة ان الطلبة الذين لديهم تاريخ عائلي لاحد الامراض النفسية هم اكثر عرضه للإصابة بالرهاب الاجتماعي. بخصوص العلاج تبين هناك استجابة ايجابيه لكلا الطريقتين المستخدمتين ( دواء الفلوكستين و العلاج السلوكي الادراكي).
الاستنتاجات: هناك اختلاف واضح لنسبه الإصابة باضطراب الرهاب الاجتماعي لكلا الجنسين. كما بينت الدراسة بانه لا يوجدتأثير سلبي للرهاب الاجتماعي على التحصيل الاكاديمي للطلبة.ووضحت الدراسة ان كلا طريقتي العلاج(الفلوكستين, العلاج السلوكي الادراكي)لهما نفس التأثير الايجابي تقريبا.