موقف طلبة كلية طب جامعة بغداد تجاه الطب النفسي : ألاهميه السريريه وكتخصص مهني مستقبلأ
DOI:
https://doi.org/10.32007/jfacmedbagdad.604433الكلمات المفتاحية:
موقف, الطب النفسي , طلبة كلية طب بغدادالملخص
خلفية الدراسة: يعتبر الطب النفسي أحد فروع الطب المهمة ومادة اساسية ضمن المنهاج التدريسي لكلية طب -جامعة بغداد منذ تأسيسها .
هدف الدراسة: تهدف هذه الدراسة الى إستطلاع موقف طلبة الكلية تجاه الطب النفسي كممارسة مهنية وتخصص أكاديمي بعد إنهاءهم مقررات التعليم والتدريب في قسم الأمراض النفسية في مستشفى بغداد التعليمي. .
طرق الدراسة : خلال العام 2016 ,أنتظم 158 طالب وطالبه من كلية الطب جامعة بغداد طوعيا للمشاركة في الاستبيان ذو الخمسة أسئلة باجوبه مقننة والمختصر من الاستبيان العالمي-الموقف من الامراض النفسيه- الخاص بقياس الموقف من الطب النفسي كتخصص طبي ضروري للمجتمع وكدراسة اكاديمية بالاضافة الى مدى رغبتهم بالعمل كاخصائيين طب نفسي مستقبلا.
النتائج : فاق عدد الاناث أقرانهم الذكور بنسبة2/1. 86.6%من الطلاب المشاركين أكدوا أهمية الطب النفسي علميأ وسريريا .23% فقط أبدو رغبتهم في أختيار الطب النفسي كتخصص مستقبلي ,أشار نصف المشاركين الى تحسن موقفهم تجاه الطب النفسي بشكل اكثر أيجابيه بعد أنهاءهم المقررالاكاديمي لمادة الطب النفسي نظريأّ وعملياّ. لم توجد فوارق بارزة في الاستجابه للاستبيان بين الذكور والاناث.
الاستنتاج : أظهرت هذه الدراسة الى التوجه الايجابي للاغلبية الساحقة من العينة المدروسة نحو الطب النفسي بشكل عام لكنه لم يكن الخيار المفضل للتخصص المهني مستقبلا قد يكون للافكار النمطية السلبية حول مهنة الطب النفسي دوراّ في العزوف عن المهنة وهذه الصورة السلبية قابلة للتحسن والتغيير بتاثير التعليم .النظري و التدريب السريري الكفوء خلال فترة الدراسة كما أشارت نتائج الدراسة